Palestine Mawtani
مرحبا زائرنا الكريم نتمنى لك السعادى في المنتدى .
يرجى التواصل مع الادارة في حال واجهتك اي مشكلة .. عن طريق النشر بمنتدى الزوار بالاسفل


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الغزوات التي قادها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
marwan
عضو خاص
عضو خاص
avatar

عدد المساهمات : 212
نقاط : 3082
تاريخ الميلاد : 01/04/1995
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
العمر : 22
الموقع : http://starpalestine.yoo7.com

بطاقة الشخصية
الرمي: 50

مُساهمةموضوع: الغزوات التي قادها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم   الأربعاء سبتمبر 13, 2017 6:52 am



الغزوة الذهاب الى القتال مع العدو في موطنه ومحاربته . واشتقت كلمة غزوة من غزو، وجمعه غزوات . وعرفت في عصر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وسميت بغزوات العصر النبوي . والمكان الذي يحدث فيه الغزوة يسمى مغزاة .

بدأت الغزوات في القرن السابع من الميلاد مع ظهور الإسلام . وكات أهداف الغزوات دينية هي الجهاد في سبيل الله ومحاربة الكفار . والدفاع عن أعراض المسلمين ، وحياتهم ورفع الظلم عنهم . ورفع كلمة الإسلام ، قال الله تعالى {أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير} (الحج:39 )

تعريف السرايا :
هي الحروب التي أرسل فيها الرسول صلى الله عليه وسلم الجيوش ولم يشارك فيها . كان يبلغ عدد المشاركين فيها من خمس إلى ثلاث مائة شخص، أو أكثر وكانت تخرج ليلا .ويقال ان عدد السرايا بلغ حوالي خمسون سرية أما الغزوات حوالي سبع وعشرون غزوة .

واشترك الرسول صلى الله عليه وسلم بنفسه في تسع غزوات هم :
( غزوة بدر ، غزوة أحد ، غزوة الخندق ، غزوة قريظة ، غزوة المصطلق ، غزوة الطائف ، غزوة حنين )

انا باقي الغزوات فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكتفي بادراتها . وجميع الغزوات والسرايا استمرت عشر سنوات منذ هجرة الرسول من مكة إلى المدينة حتى وفاته .

الغزوات التي خاضها الرسول صلى الله عليه وسلم :
1- غزوة الأبواء ويطلق عليها اسم غزوة ودان أيضا حدثت بتاريخ 12 صفر في السنة الثانية في الهجرة . كان سببها الرغبة في استكشاف الطرق التي تصل بين المدينة المنورة إلى مكة المكرمة . ولم يحدث بها أي قتال . وكانت نتيجتها أن عقد حلف مع بني ضمرة من كنانة .

2- غزوة بواط حدثت في شهر ربيع الأول في السنة الثانية للهجرة . كان الهدف منها الحصول على قافلة قريش التي سوف تمر في الطريق التجاري بين الشام ومكة . وقد جهزها الرسول بمائتي رجل ولكن بعد ان علمت القافلة بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم قاموا بتغيير طريقهم المعتاد واتجهوا إلى طريق آخر .

4- غزوة سفوان أو غزوة بدر الأولى وقد حدثت في السنة الثانية من الهجرة وكان سببها أن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام خرج خلف رجل من الكفار يدعى خلف كرز بن جابر الفهري كان قد أغار على المدينة المنورة . وصل سيدنا محمد وادي سفوان من ناحية بدر ولكنه لم يتقابل مع خلف كرز . ويذكر أن خلف بن جابر قد أسلم بعد ذلك وحسن إسلامه.

5- غزوة بدر وتسمى بيوم الفرقان حدثت في السابع عشر من رمضان السنة الثانية من الهجرة . وغزوة بدر هي أولى الغزوات التي قاتل فيها المسلمون آل قريش وحلفائهم . وكان سبب هذه الغزوة أن المسلمين اعترضوا قافلة تجارية لقريش كان قائدها أبو سفيان وطلبت القافلة العون من قريش بعد ما غيرت مسارها ، وكان عدد المقاتلين في قريش ألف مقاتل بينما كان عدد المسلمين ثلاثمائة وثلاثة عشر مقاتل حسب الروايات . حدثت غزوة بدر في منطقة بين مكة والمدينة تسمى آبار بدر . انتهت الغزوة بفوز المسلمين على قريش .

6- غزوة بني سليم وقد حدثت بعد سبعة أيام من غزوة بدر الكبرى . وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد خرج يريد بني سليم ثم بلغ من مياههم يسمى الكدر ومكث هناك لمدة ثلاث ليال . ولم يحدث في هذه الغزوة أي قتال.

7- غزوة بني قينقاع حدثت في العام الثاني للهجرة بسبب أن واحدا من اليهود المنتمين لبني قينقاع كشف عورة إحدى المسلمات في سوق اليهود وضحك عليها باقي اليهود في السوق . ولهذا غضب واحدا من المسلمين وقام بقتل هذا اليهودي . فقتله اليهود . مما أثار غضب سيدنا محمد وقام بحصار اليهود لمدة خمسة عشر ليلة انتهت بترك اليهود للمدينة دون الاموال والاسلحة . لذلك يعتبر يهود بني قينقاع هم أول من غدروا بالمسلمين ولم يلتزموا بالعهد .

8- غزوة السويق في شهر ذي الحجة السنة الثانية للهجرة كان أبو سفيان نذر بعد عودته مهزوما من من بدر أن يعود لغزو الرسول صلى الله عليه وسلم . فأخذ معه مائتا رجل من الكفار وعندما وصل إلى بني النضير أقام عند سلام بن مشكم . وقتل رجل من الأنصار وحليفا له . فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه مائتان من الصحابة ولكنه لم يلقى ابو سفيان . وسميت غزوة السويق لان ابوسفيان والذين كانوا معه تركوا أغراضهم فأخذها المسلمون .

9-غزوة ذي أمر في شهر محرم العام الثالث للهجرة حدثت بسبب تجمع عدد كبير من بني ثعلبة ومحارب لكي يهجم على المدينة ولما علم الرسول خرج لهم وكان معه 450 محارب . تفرق الكفار في الصحراء ، ووصل المسلمون الى بئر بن ثعلبة وظلوا هناك كل شهر صفر ، حتى يشعر الأعراب بقوة المسلمين.

10- غزوة بحران في شهر ربيع الاخر العام الثالث من الهجرة . خرج المسلمون للحرب ولكنهم لم يحاربوا .

11- غزوة أحد حدثت في 7 شوال العام الثالث للهجرة وكان سببها أن قريشا أرادوا أن يثأروا من المسلمين بعد انتصار المسلمين عليهم في بدر وجهزوا جيشا يتكون من ثلاثة آلاف مقاتل وصلو إلى جبل احد . فاز فيها المسلمون في البداية وفرحوا بالفوز وذهبوا إلى جمع الغنائم فاستغل الكفار هذا وضربوهم وحاصروهم بقيادة خالد ابن الوليد . وتوفي حمزة ابن عبد المطلب في هذه المعركة وأصيب سيدنا محمد بالعديد من الطعنات .

12 غزوة غزوة حمراء الاسد شهر شوال في العام الثالث من الهجرة.

13- غزوة بني النضير شهر ربيع الأول العام الثالث من الهجرة ثاني غزوة مع اليهود.

14 غزوة ذات الرقاع شهر ربيع الأول العام الرابع الهجري في مواجهة بني ثعلبة عاد المسلمون منها منتصرين بدون قتال.

15 – غزوة بدر الآخرة في شهر شعبان العام الرابع من الهجرة وانتهت بانتصار المسلمين .

16- غزوة دومة الجندل في شهر ربيع الأول العام الخامس من الهجرة لم يحارب فيها المسلمون ولكنهم حصلوا على الغنائم .

17- غزوة بنى المصطلق في شهر شعبان العام السادس من الهجرة انتصر فيها المسلمون وحصلوا على الغنائم وتزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من ابنة زعيم القبيلة وأسلموا جميعهم .

18 – غزوة الخندق أو غزوة الأحزاب في شهر شوال للعام الخامس من الهجرة انتهت بوجود اليهود في المدينة .

19 – غزوة بني لحيان في جمادى الأول السنة السادسة من الهجرة.

20- غزوة ذي قرد العام السادس من الهجرة انتهت بانتصار المسلمين.

21- غزوة ذي قرد سنة 6 للهجرة كان سبب الغزوة أن أغار عيينة بن حصن الفزاري على إبل النبي صلى الله عليه وسلم.

22-صلح الحديبية حدثت في شهر ذي القعدة.

23- غزوة خيبر حدثت في العام السابع من الهجرة في شهر صفر.

24- غزوة عمرة القضاء في السنة السابعة من الهجرة.

25 سرية مؤتة في شهر جمادى الأولى السنة الثامنة من الهجرة.

26- غزوة حنين حدثت في العاشر من شوال السنة الثامنة من الهجرة.

27_ غزوة تبوك في شهر رجب السنة التاسعة من الهجرة.

وجدير بالذكر أنه قد تم فتح مكة على أيدي المسلمين في 20 رمضان السنة الثامنة من الهجرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://starpalestine.yoo7.com
 
الغزوات التي قادها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Palestine Mawtani :: المنتدى الاسلامي :: قصص انبياء ودينيه-
انتقل الى: